الوزارات وزارة الاقتصاد والتخطيط

إطلاق شبكة الاتفاق العالمي التابعة للأمم المتحدة في المملكة

شاركت وزارة الاقتصاد والتخطيط في الإطلاق الرسمي لشبكة الاتفاق العالمي التابعة للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية، بدعمٍ من مكتب المنسقة المقيمة للأمم المتحدة لدى المملكة، لتنضم إلى 69 شبكة محلية تابعة للاتفاق العالمي للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم.

ويهدف الاتفاق العالمي إلى دعوة الشركات المحلية لمواءمة استراتيجياتها وعملياتها التشغيلية مع المبادئ العالمية، منها ما يتعلق بحقوق الإنسان والبيئة ومكافحة الفساد، كما يركز الاتفاق على اتخاذ الإجراءات المساعدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في وقتها المحدد.

وتضم الشبكة المحلية في المملكة حاليًا 30 شركة سعودية رائدة في عدة مجالات. وأكد وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للسياسات والتخطيط الاقتصادي الأستاذ أيمن بن اسحاق أفغاني دعم المملكة لشبكة الاتفاق العالمي قائلًا: "يعد انضمام شركات القطاع الخاص للشبكة المحلية للاتفاق العالمي للأمم المتحدة في المملكة، تأكيدًا على قيمة الشركات، والتي تعود بالنفع على المجتمع بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وعلى نجاح الخطط المستقبلية للشركات على المدى الطويل".

ويتشكل مجلس إدارة الاتفاق العالمي في المملكة من المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في المملكة وممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط وممثلين من عددٍ من الشركات المحلية وفروع الشركات العالمية في المملكة والمنظمات غير الربحية ومنها: الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة إنجي وشركة نابكو الوطنية وشركة أكسنتشر الشرق الأوسط ومجموعة الدباغ القابضة ومجموعة ماجد الفطيم ومجموعة شلهوب ومؤسسة الملك خالد الخيرية وجمعية التنمية البيئية (فسيل).​