جهات اخرى صندوق الاستثمارات العامة

شركة تأجير الطائرات "AviLease” تستحوذ على منصة تشغيل وتأجير الطائرات المملوكة لستاندرد تشارترد بقيمة 3.6 مليار دولار

  • ​​​​ستعزز هذه الخطوة مكانة الشركة، كمنصة وكيان متكامل تملك وتدير أسطولاً مكون من 167 طائرة من أحدث الطائرات والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود
  • ستساهم هذه الاتفاقية التاريخية في تسريع خطط النمو للشركة حيث ستصبح بذلك ضمن أفضل عشر شركات لتأجير الطائرات على مستوى العالم بحلول 2030.
  • يساهم صندوق الاستثمارات العامة في تطوير قطاع الطيران في المملكة وتعزيز تنافسيتها عالمياً تحقيقا لمستهدفات رؤية 2030.

أعلنت شركة تأجير الطائرات "AviLease"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن إبرامها اتفاقية للاستحواذ على منصة تشغيل وتأجير الطائرات التابعة لـ"ستاندرد تشارترد ".

ستساهم هذه الاتفاقية التاريخية في تسريع خطط النمو للشركة حيث ستصبح بذلك ضمن أفضل عشر شركات لتأجير الطائرات على مستوى العالم بحلول 2030.

وفي إطار هذه الاتفاقية التي تصل قيمتها إلى 3.6 مليار دولار، ستستحوذ شركة تأجير الطائرات على محفظة متنوعة تتكون من 100 طائرة من نوع الطائرات ذات البدن الضيق، وفي الوقت نفسه ستصبح الشركة المزودة لخدمات التأجير لنحو 22 طائرة أخرى. وستعزز هذه الخطوة مكانة الشركة، كمنصة وكيان متكامل تملك وتدير أسطولاً مكون من 167 طائرة من أحدث الطائرات ومؤجرة لنحو 46 شركة طيران على مستوى العالم

نجحت شركة تأجير الطائرات "AviLease" ، في إطار هذه الاتفاقية إلى تأمين تمويل مؤقت تنافسي بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي من أربعة بنوك دولية هي: بنك بي إن بي باريبا ، وسيتي بنك، وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، وبنك إم يو أف جي.

وصرّح رئيس مجلس إدارة شركة تأجير الطائرات، فهد السيف:" تتميز أعمال تمويل الطائرات التابعة لبنك ستاندرد تشارترد، باعتبارها منصة رائدة على مستوى القطاع، حيث تجمع فريق من المهنيين والمتخصصين من ذوي الكفاءة والخبرة العالية بسجل مهني وسمعة متميزة. حيث تساهم اتفاقية الاستحواذ في تعزيز مكانة الشركة وتمكين النظام الاقتصادي وبيئة قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية وتشكل عنصر مساعد في تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 متمثلة في أهداف تنويع الاقتصاد في المملكة، وذلك من خلال توفير فرص عمل إضافية ذات قيمة عالية للمواطنين السعوديين".

وقال الرئيس التنفيذي لـشركة تأجير الطائرات، إدوارد أو براين: "تمثل هذه الاتفاقية وعملية الاستحواذ أهمية عالية، وخطوة جديدة وبارزة في مسيرة الشركة، وتشمل هذه الاتفاقية شراء مجموعة من الطائرات ذات البدن الضيق عالية الجودة والمؤجرة لشركات طيران من الدرجة الأولى على مستوى العالمكما ستساهم عملية الاستحواذ في تسريع عجلة النمو وتوسيع نطاق وتنويع أسطول الشركة من الطائرات المؤجرة، الأمر الذي يُشكل دلالة واضحة على قدرة الشركة على تنفيذ استراتيجيتها الاستثمارية الخاصة والطموحة".

من جهته قال الرئيس التنفيذي للشركات والمؤسسات المصرفية والتجارية في أوروبا والقارة الأميركية لستاندرد تشارترد، سايمون كوبر:"نتمنى لشركة تأجير الطائرات "AviLease" كل التوفيق والنجاح في استراتيجيتها المثيرة للإعجاب والمتمثلة في مواصلة العمل وتكريس الجهود لتطوير الأعمال بهدف تعزيز النمو المستمر وتحقيق طموحاتها بأن تكون شركة فاعلة وشريكاّ عالمياً بارزاً في قطاع تأجير الطائرات. وأتوجه بالشكر إلى زملائنا في منصة أعمال تشغيل وتأجير الطائرات التابعة لـ"ستاندرد تشارترد، حيث أثمر التزامهم الراسخ ببناء وإرساء عمل متميز على مدار أكثر من 15 عامًا في نجاح هذه الصفقة".

وكمحرك رئيسي لرؤية المملكة 2030، يساهم صندوق الاستثمارات العامة في تطوير قطاع الطيران في المملكة وتعزيز تنافسيتها عالمياً تحقيقا لمستهدفات رؤية 2030.

من اليمين إلى اليسار: رئيس مجلس إدارة شركة تأجير الطائرات فهد السيف، الرئيس التنفيذي لـشركة تأجير الطائرات إدوارد أو براين، نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، الرئيس التنفيذي للشركات والمؤسسات المصرفية والتجارية في أوروبا والقارة الأميركية لستاندرد تشارترد، سايمون كوبر، مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة رائد إسماعيل.