جهات اخرى صندوق الاستثمارات العامة

شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية تنجح في بيع 2.2 مليون طن من أرصدة الكربون في أكبر مزاد عالمي لتداول الائتمان الكربوني

  • ​​​تم تقديم أرصدة كربون متوافقة مع معايير "كورسيا" (CORSIA) والمسجلة لدى منظمة "فيرا" (Verra)
  • أكبر المشترين هم "أرامكو" والشركة السعودية للكهرباء و"إينووا" شركة تابعة لمشروع نيوم 
  • يقوم الصندوق بدور أساسي في دعم جهود "السعودية الخضراء" باعتباره محركاً للتنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة
أعلنت شركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية" اليوم نجاحها في مزايدة 2.2 مليون طن من أرصدة ائتمان الكربون، وذلك في أكبر مزاد لائتمان الكربون عقدته الشركة في العاصمة الكينية نيروبي.
وتم تقديم أرصدة كربون متوافقة مع معايير "كورسيا" (CORSIA) والمسجلة لدى منظمة "فيرا" (Verra)، مما يتيح للشركات استخدام هذه الأرصدة للوصول إلى الحياد الصفري وإحداث تأثير إيجابي على المناخ.
اشترت الأرصدة 16 شركة سعودية وعالمية. ومن بين أكبر المشترين هم "أرامكو"، والشركة السعودية للكهرباء، و"إينووا" شركة تابعة لمشروع نيوم، أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة. 
وبهذه المناسبة أفادت ريهام الجيزي، الرئيس التنفيذي لشركة “سوق الكربون الطوعي الإقليمية": " سنستخدم جميع الأدوات المتاحة لمواجهة تحدي تغير المناخ وآثاره. ويظهر المزاد أهمية الدور الذي تؤديه أسواق الكربون الطوعية في توجيه التمويل إلى المشاريع التي نحتاجها بشدة لتعزيز العمل المناخي".
وأضافت: "لقد عقدنا اليوم بنجاح أكبر مزاد لائتمان الكربون عالي الجودة، وقمنا ببيع أكثر من 2.2 طن من أرصدة الكربون. وكنا قد قمنا سابقاً ببيع 1.4 مليون طن من أرصدة ائتمان الكربون في المزاد الذي عقدناه في شهر أكتوبر من العام الماضي".
كما أضافت: "هدفنا أن نصبح أحد أكبر أسواق الكربون الطوعية في العالم بحلول عام 2030، سوقاً قادراً على تعويض مئات ملايين الأطنان من انبعاثات الكربون سنوياً، وفي ضخ التمويل إلى المشاريع التي تواجه التغير المناخي وترتقي بمستويات العيش في دول الجنوب العالمي. ما حققناه من إنجازات إلى اليوم، إنما يعكس مدى التزامنا بالنجاح طويل الأجل، ومدى قدرتنا على تحقيق طموحاتنا".
الجدير بالذكر، أن ثلاثة أرباع أرصدة الكربون المباعة مصدرها بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكان سعر المقاصة 23.50 ريال سعودي لكل طن من أرصدة الكربون
وقد أسّس صندوق الاستثمارات العامة بالتعاون مع مجموعة تداول السعودية شركة "سوق الكربون الطوعي الإقليمية"، لتوفير التوجيهات والموارد اللازمة لدعم قطاعات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومساعدتها على تأدية دورها في جهود التحول العالمي إلى الحياد الصفري. كما يقوم الصندوق بدور أساسي في دعم جهود "السعودية الخضراء" باعتباره محركاً للتنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة، وتعتبر مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني استمراراً لمبادرات الصندوق في هذا النطاق.