الهيئات الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين

الهيئة تصدر ترجمتها لدليل استخدام المعايير الدولية للمراجعة في عمليات مراجعة المنشآت الصغيرة والمتوسطة "المكون من جزأين"

في إطار الجهود التي تقوم بها الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين للرقي بمهنة المحاسبة والمراجعة وفي إطار دعمها للمكاتب الصغيرة والمتوسطة، وحرصاً من الهيئة على نقل المعرفة المتخصصة من مصادرها الموثوقة، فقد أنجزت الهيئة بحمد الله تعالى ترجمة ونشر النسخة العربية الإلكترونية من "دليل استخدام المعايير الدولية للمراجعة في عمليات مراجعة المنشآت الصغيرة والمتوسطة" المكون من جزأين، الصادر عن الاتحاد الدولي للمحاسبين.

ويهدف الدليل إلى تمكين المحاسبين القانونيين من اكتساب فهم عميق لعمليات المراجعة التي تتم وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة من خلال شرح المعايير وتقديم أمثلة توضيحية لها.

كما يقدم الدليل نهجاً عملياً لكيفية تنفيذ المراجعة، يمكن للمحاسبين القانونيين استخدامه عند تنفيذ عمليات المراجعة على أساس المخاطر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ومن شأن هذا الدليل في نهاية المطاف أن يساعد المحاسبين القانونيين في تنفيذ عمليات مراجعة عالية الجودة وفعالة من حيث التكلفة، مما يمكنهم من خدمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمصلحة العامة بشكل أفضل.

ويمكن استخدام الدليل للأغراض التالية:

اكتساب فهم أكثر عمقاً للمراجعة التي تتم وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة؛

إعداد دليل للموظفين (يتم استكماله حسب الضرورة بالمتطلبات المحلية والإجراءات الخاصة بالمكتب) ليتم استخدامه في الأعمال اليومية، وكأساس للدورات التدريبية ودراسات ومناقشات الأفراد؛

المساعدة في ضمان اتباع الموظفين لمنهج ثابت عند التخطيط للمراجعة وتنفيذها.

كما يقدم الدليل إرشادات غير ملزمة بشأن تطبيق معايير المراجعة. ولا ينبغي استخدام الإرشادات كبديل عن قراءة معايير المراجعة، ولكن ينبغي استخدامها كملحق لدعم التطبيق المتسق لهذه المعايير عند مراجعة المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ولا يتناول الدليل جميع الجوانب المتعلقة بمعايير المراجعة ولا ينبغي استخدامه لأغراض تحديد أو إثبات الالتزام بتلك المعايير.

ويأتي هذا الإصدار ثمرة لإحدى الاتفاقيات الموقعة مع الاتحاد الدولي للمحاسبين لنشر مطبوعاته باللغة العربية.

المرفقات

دليل مراجعة المنشآت الصغيرة والمتوسطة ج2.pdf دليل مراجعة المنشآت الصغيرة والمتوسطة ج1.pdf