الهيئات الهيئة العامة للعقار

الهيئة العامة للعقار: إصدار أول تشريع عقاري لإدارة المرافق خلال الربع الأول للعام المقبل 2024م

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله بن سعود الحماد، أنَّ الهيئة ستُصدر أول تشريع عقاري لإدارة المرافق في القطاع العقاري السعودي خلال الربع الأول للعام المقبل 2024م، حيث سيتم إصدار اللائحة التنظيمية لإدارة المرافق والتي تُنظم وتحوكم العمل في هذا النشاط كأحد التشريعات العقارية التي تُساهم في حوكمة القطاع العقاري ورفع موثوقيته وجاذبيته الاستثمارية.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر ومعرض "ميفما كونفكس" 2023 الذي تنظمه جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق (ميفما) تحت شعار إدارة المرافق في العصر الرقمي- نحو تبني مستقبل ذكي"، وذلك في مدينة الرياض يومي 15-16 أكتوبر 2023.

وأوضح الحمَّاد في كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال المؤتمر إلى أنَّ القطاع العقاري يحظى بدعم غير محدود من لدن القيادة الرشيدة، باعتباره أحد ركائز الاقتصاد الوطني، حيث حرصت الدولة على تنظيمه وتنميته وتحسين آليات الإشراف عليه، ورفع كفاءته وتشجيع الاستثمار فيه، وتمكينه من زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والتي بلغت وفق إحصاءات الربع الثاني من العام الحالي 6.1 %، وبلغت مساهمة الأنشطة العقارية في الأنشطة غير النفطية منه 12.7%.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار أن نشاط إدارة المرافق أحد الأنشطة المشمولة بنظام الوساطة العقارية الذي مضى على بدء تطبيقه نحو ثلاثة أشهر، ويعتبر هذا النظام من أبرز الممكنات لتطوير القطاع العقاري وحوكمته، ورقمنة عملياته، وخدمة المستفيدين، ليكون القطاع العقاري في المملكة قطاعًا حيويًا وجاذبًا، ومحفزًا للاستثمار لوجود الموثوقية والشفافية في كافة الأنشطة العقارية.

وأشار إلى أن مشاركة "الهيئة" كشريك استراتيجي لأعمال الدورة الحادية عشرة من هذا المؤتمر تأتي إيماناً منها بالدور الاستراتيجي لمثل هذه الفعاليات وما تزخر به من خبرات وتجارب سيكون لها بالغ الأثر في تطوير القطاع العقاري، مضيفًا بأن إدارة المرافق من أكثر الأنشطة العقارية المؤثرة والفاعلة في الاستدامة المعمارية.

يذكر بأنَّ المؤتمر في نسخته الحالية والمقامة في الرياض استقطب أبرز الخبراء في قطاع إدارة المرافق لطرح أفضل الممارسات والتجارب في دور العصر الرقمي بجعل القطاع أكثر ذكاءً باستخدام التقنيات الحديثة في سبيل زيادة الوعي حول أهمية القطاع ودوره في استدامة وإطالة العمر التشغيلي للمرافق والمشاريع العملاقة التي تشهدها المملكة العربية السعودية ضمن التحول الوطني والرقمي نحو تحقيق رؤية 2030.

وقد اعتمدت جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق (ميفما) برنامج المؤتمر بمحتوى شمل عقد عدد من ورش العمل المتخصصة، وجلسات حول أحدث التوجهات في القطاع، وإدارة المرافق القائمة على التكنولوجيا والبيانات، رحلة قطاع إدارة المرافق نحو تحقيق الاستدامة، تأثير قطاع إدارة المرافق في مستقبل ورؤية المملكة العربية السعودية.